الجمعة، 7 مارس 2014
12:04 م

نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية




وزارة التربية الوطنية                            مديرية التعليم الثانوي
نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية
السنة الثالثة ثانوي  جميع الشعب                                 المدة : ساعتان (2)

الجزء الأول  ................................................................... [ 14 ن ]
       
قال تعالى((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ)) [المائدة/8]
                                                                       
التعليمة:
1-  اشرح معنى الألفاظ الآتية:
قوامين-  لا يجرمنكم-    شنآن قوم-
2-  بين أثر العدل على الفرد و الأسرة و المجتمع، مدعما إجابتك بما قرأته من النصوص الشرعية من القرآن أو السنة.
3-  أذكر الحالات التي يجوز فيها التفضيل بين الأبناء

الجزء الثاني وضعية ادماجية : .................................................................. [ 06 ] 
لقد طلب إبراهيم دليلا ماديا على عظمة الله ، فاستجاب الله له و يطلب موسى فلا يستجاب له. فيقول إبراهيم : ( رب أرني كيف تحي الموتى) الآية260 من سورة البقرة ، و يقول موسى عليه السلام: ( رب أرني أنظر إليك) الأعراف 143.
فيقال لإبراهيم عليه السلام: ( فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك ) و يقال لموسى : (لن تراني) الأعراف.
فالذين ينقضون العقل في الإسلام يختارون قصة موسى ليستخدموها فيقولوا: أنظروا إلى العقل كيف لم يسعف صاحبه و لو كان نبيا) و الذين يمجدون العقل في الإسلام يقولون: نعم لقد تجرأ إبراهيم أن يعمل عقله و أن يفسح له المجال.)
ـ التعليمة: أكتب مقالا تبين فيه:
لماذا عومل النبيان معاملتين مختلفتين قد توحيان بوجود تمييز أو محاباة؟ كيف تفسر ذلك؟ و لماذا في رأيك؟ مستعينا ببيان ما يلي :
ـ مدى عناية الإسلام بالعقل
ـ العلاقة بين الجانب الإيماني والجانب الفكري
ـ العقل وسيلة لصيانة الإيمان
ـ علاقة العقل بالاجتهاد و التجديد


الإجابة النموذجية
الجزء الأول

الإجابة
النقاط
المجموع
1 - شرح الألفاظ :
03
* قوامين: أي قائمين بالعدل.
01
* لا يجرمنكم: لا يحملنكم.
01
* شنآن : تعدي قوم
01
2 - العدل:
 أ- أساس الملك.
01
05
ب- يحقق المساواة
01
ج- يقلص الفوارق الاجتماعية
01
د- عدم طغيان الأسرة على الفرد و لا الفرد على الأسرة.
01
هـ- له قيمة إنسانية هامة.
01
 3 - يجوز التفاضل بين الأبناء في حالات معينة منها:
05
‌أ-     أن يكن الابن قاصرا فيحتاج إلى مزيد من الرعاية.
02
‌ب-أن يكون بارا بوالديه أكثر من غيره.
01
‌ج-  أن يكون سفيها أو محجورا عليه.
02









معايير تقييم الوضعية الإدماجية
أ – معايير الحد الأدنى :
- معيار 01 : سلامة المفاهيم  :
سبب اختلاف المعاملتين، دلالة العقل على الإيمان ، عناية الإسلام بالعقل ، علاقة العقل بالإيمان ودوره في الاجتهاد والتجديد غير واردة
00
 أقل من ثلثي(2/3) سبب اختلاف المعاملتين، دلالة العقل على الإيمان ، عناية الإسلام بالعقل ، علاقة العقل بالإيمان ودوره في الاجتهاد والتجديد ، وارد و سليم
01.5
ثلثي المفهوم وارد و سليم
02
كل المفاهيم واردة و سليمة ( دلالة العقل على الإيمان ، عناية الإسلام بالعقل ، علاقة العقل بالإيمان ودوره في الاجتهاد والتجديد)
03.5
-       معيار 02 : الملاءمة و الانسجام
الإنتاج المقترح خارج عن التعليمة و خاطئ
00
الإنتاج المقدم على جانب من الصّحة مع هشاشة الرّبط بالوضعية المقترحة ( عدم القدرة على بيان أهمية العقل في صيانة الإيمان وضرورته في الاجتهاد والتجديد )
0.25
إنتاج ملائم للوضعّية المقترحة بشكل إجمالي
0.5
الإنتاج ملائم تماما للوضعيّة المقترحة
01
-       المعيار 03 : الحجة واستعمال مصطلحات المادة والسندات
 غياب الآيات و الأحاديث
00
استعمال محدود للآيات و الأحاديث
0.25
استعمال مقبول للآيات و الأحاديث  
0.5
استعمال جيّد للسندات في الإقناع و الحجّة
01

ب – معيار الإتقان و التمايز :
- المعيار 04 : نوعية الإنتاج والتعليق : 

غياب التّناسق بين الموقف و السّند المستشهد به ( آية أو حديث أو رواية )
00
تناسق جزئي غير شامل
0.25
تناسق كلي و دقيق
0.5

-         المعيار 05 : سلامة اللّغة والإخراج

 أخطاء لغويّة كثيرة و بناء نصي ضعيف
00
أخطاء لغويّة قليلة وبناء نصي دون  مقبول
0.25
انعدام الأخطاء اللّغويّة مع الهشاشة في البناء النّصي
0.5
انعدام الأخطاء اللغوية و التوفيق في البناء النّصي
01

0 التعليقات:

إرسال تعليق

:) :)) ;(( :-) =)) ;( ;-( :d :-d @-) :p :o :>) (o) [-( :-? (p) :-s (m) 8-) :-t :-b b-( :-# =p~ $-) (b) (f) x-) (k) (h) (c) cheer
اضغط على الابتسامة لظهور الكود الخاص بها
لإدراج تعبيرات الوجه يجب إضافة ما لا يقل عن مسافة واحدة قبل رمز.