وزارة
التربية
الوطنية
مديرية التعليم الثانوي
نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية
السنة
الثالثة
ثانوي جميع
الشعب
المدة
: ساعتان (2)
الجزء الأول
................................................................... [ 14 ن ]
قال
تعالى((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء
بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ
اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ
بِمَا تَعْمَلُونَ)) [المائدة/8]
التعليمة:
1- اشرح معنى الألفاظ الآتية:
قوامين-
لا يجرمنكم- شنآن قوم-
2- بين أثر العدل على الفرد و الأسرة و المجتمع، مدعما إجابتك بما
قرأته من النصوص الشرعية من القرآن أو السنة.
3- أذكر الحالات التي يجوز فيها التفضيل بين الأبناء
الجزء
الثاني وضعية ادماجية :
.................................................................. [ 06 ]
لقد
طلب إبراهيم دليلا ماديا على عظمة الله ، فاستجاب الله له و يطلب موسى فلا يستجاب
له. فيقول إبراهيم : ( رب أرني كيف تحي الموتى) الآية260 من سورة البقرة ، و يقول
موسى عليه السلام: ( رب أرني أنظر إليك) الأعراف 143.
فيقال
لإبراهيم عليه السلام: ( فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك ) و يقال لموسى : (لن
تراني) الأعراف.
فالذين
ينقضون العقل في الإسلام يختارون قصة موسى ليستخدموها فيقولوا: أنظروا إلى العقل
كيف لم يسعف صاحبه و لو كان نبيا) و الذين يمجدون العقل في الإسلام يقولون: نعم
لقد تجرأ إبراهيم أن يعمل عقله و أن يفسح له المجال.)
ـ
التعليمة: أكتب مقالا تبين فيه:
لماذا
عومل النبيان معاملتين مختلفتين قد توحيان بوجود تمييز أو محاباة؟ كيف تفسر ذلك؟ و
لماذا في رأيك؟ مستعينا ببيان ما يلي :
ـ
مدى عناية الإسلام بالعقل
ـ
العلاقة بين الجانب الإيماني والجانب الفكري
ـ
العقل وسيلة لصيانة الإيمان
ـ
علاقة العقل بالاجتهاد و التجديد
الإجابة
النموذجية
الجزء
الأول
الإجابة
|
النقاط
|
المجموع
|
1
- شرح الألفاظ :
|
03
|
|
*
قوامين: أي قائمين بالعدل.
|
01
|
|
*
لا يجرمنكم: لا يحملنكم.
|
01
|
|
*
شنآن : تعدي قوم
|
01
|
|
2
- العدل:
|
||
أ-
أساس الملك.
|
01
|
05
|
ب-
يحقق المساواة
|
01
|
|
ج-
يقلص الفوارق الاجتماعية
|
01
|
|
د-
عدم طغيان الأسرة على الفرد و لا الفرد على الأسرة.
|
01
|
|
هـ-
له قيمة إنسانية هامة.
|
01
|
|
3
- يجوز التفاضل بين الأبناء في حالات معينة منها:
|
05
|
|
أ-
أن يكن الابن قاصرا فيحتاج إلى مزيد من
الرعاية.
|
02
|
|
ب-أن يكون بارا بوالديه أكثر من غيره.
|
01
|
|
ج- أن يكون سفيها أو محجورا عليه.
|
02
|
معايير تقييم الوضعية الإدماجية
أ – معايير الحد الأدنى :
- معيار 01 : سلامة المفاهيم :
سبب
اختلاف المعاملتين، دلالة العقل على الإيمان ، عناية الإسلام بالعقل ، علاقة
العقل بالإيمان ودوره في الاجتهاد والتجديد غير واردة
|
00
|
أقل
من ثلثي(2/3) سبب اختلاف المعاملتين، دلالة العقل على الإيمان ، عناية الإسلام
بالعقل ، علاقة العقل بالإيمان ودوره في الاجتهاد والتجديد ، وارد و سليم
|
01.5
|
ثلثي المفهوم وارد و سليم
|
02
|
كل المفاهيم واردة و سليمة ( دلالة
العقل على الإيمان ، عناية الإسلام بالعقل ، علاقة العقل بالإيمان ودوره في
الاجتهاد والتجديد)
|
03.5
|
- معيار 02 : الملاءمة و الانسجام :
الإنتاج
المقترح خارج عن التعليمة و خاطئ
|
00
|
الإنتاج المقدم على جانب من الصّحة مع
هشاشة الرّبط بالوضعية المقترحة ( عدم القدرة على بيان أهمية العقل في صيانة
الإيمان وضرورته في الاجتهاد والتجديد )
|
0.25
|
إنتاج ملائم للوضعّية المقترحة بشكل
إجمالي
|
0.5
|
الإنتاج ملائم تماما للوضعيّة المقترحة
|
01
|
- المعيار 03 : الحجة واستعمال مصطلحات المادة والسندات
غياب
الآيات و الأحاديث
|
00
|
استعمال محدود للآيات و الأحاديث
|
0.25
|
استعمال مقبول للآيات و الأحاديث
|
0.5
|
استعمال جيّد للسندات في الإقناع و
الحجّة
|
01
|
ب – معيار الإتقان و التمايز :
- المعيار 04 : نوعية الإنتاج والتعليق
:
غياب
التّناسق بين الموقف و السّند المستشهد به ( آية أو حديث أو رواية )
|
00
|
تناسق جزئي غير شامل
|
0.25
|
تناسق كلي و دقيق
|
0.5
|
-
المعيار 05 : سلامة اللّغة والإخراج :
أخطاء
لغويّة كثيرة و بناء نصي ضعيف
|
00
|
أخطاء لغويّة قليلة وبناء نصي دون
مقبول
|
0.25
|
انعدام الأخطاء اللّغويّة مع الهشاشة في
البناء النّصي
|
0.5
|
انعدام الأخطاء اللغوية و التوفيق في
البناء النّصي
|
01
|
0 التعليقات:
إرسال تعليق
اضغط على الابتسامة لظهور الكود الخاص بها
لإدراج تعبيرات الوجه يجب إضافة ما لا يقل عن مسافة واحدة قبل رمز.